حملة توعوية بعنوان"الراحمون يرحمهم الرحمن- نحو حياة أفضل-في جمعية أبناء ببريده

نفذت كلية التأهيل الطبي بجامعة القصيم ممثلة بخدمة المجتمع بحضور وإشراف عميدة كلية التأهيل الطبي د.أشواق الشريده حملة توعوية بعنوان"الراحمون يرحمهم الرحمن- نحو حياة أفضل-في جمعية أبناء ببريده يوم الأربعاء الموافق ١٣ /٣ /١٤٤٠ه.

احتوت هذه الحملة على محاضرات توعويه، وورش عمل للحضور ،فحص سريري واستشارات طبيه ،مقدمة (للأرامل والأطفال الأيتام وذويهم).

كان الهدف الرئيسي للمحاضرات التوعوية التأكيد على أهمية التدخل المبكر في جميع أنواع الإصابات الحرجة منها والبسيطه سواء للكبار او الصغار. قُدم للحاضرات ثلاث محاضرات توعوية عن ماهية الإسعافات الأولية، أهمية الرياضة والغذاء و عن أهمية المحافظة على القوام السليم وأضرار الوضعيات اليومية الخاطئة وسبل الوقاية منها.

قامت ا. آمال الحربي-معيدة بقسم العلاج الطبيعي - بالتعريف بأهمية قسم العلاج الطبيعي والحالات التي تستدعي التحويل للمعالج الطبيعي . أيضا قامت بتقديم محاضرة الصحة والغذاء التي تم التطرق فيها عن أهمية التنوع الغذائي بإتباع الهرم الغذائي و الكميات اليومية السموح بتناولها من السكر والملح  للفرد الطبيعي حسب الموصى بها من منظمة الصحة العالمية. أيضا تم توضيح العلامات الغير طبيعية والتي تظهر على الشخص الذي يكون لديه نقص بفيتامينات و معادن الجسم. وتم التركيز على أهمية تلبية احتياجات الجسم من الغذاء واتباع نظام رياضي ونشاطات بدنية بالكمية التي نصحت بها منظمة الصحة العالمية أيضا.

تبع ذلك محاضرة عن الإسعافات الأولية قامت بتقديمها ا. نوف الحربي- دكتورة العلاج الطبيعي بمستشفى بريدة المركزي (خريجة من الكلية). تطرقت بالمحاضرة عن ماهية الإنعاش القلبي واهمية التدخل السريع بالطريقة الصحيحة للشخص المصاب، تلى ذلك الحديث عن الإسعافات الأولية للشخص المصاب بنزيف حاد او كسر او الحروق بجميع أنواعها. أقيمت ورشة عمل تمكن فيها الحضور من تطبيق الإنعاش القلبي الرئوي للكبار والصغار وتلى ذلك الإجابة على أسئلة الحاضرات. بعد ذلك تم تقديم محاضرة عن القوام الصحيح والوضعيات السليمة التي يتوجب على كل شخص الإلتزام بها لأهمية ذلك للوقاية من آلآم المفاصل والعضلات الشائعه والمزعجة. تمكن الحضور بتطبيق تلك الوضعيات بورشة عمل بعد المحاضرة.

وأيضآ خلال الزيارة تم تنفيذ ورشة عمل للأطفال بعنوان" ألعابي تُنمي قدراتي" هدفت ورشة العمل على استهداف وتنمية المهارات الحركية والعقلية للإطفال. 

أقامت هذه الورشة مجموعة من طالبات الإمتياز بكلية التأهيل الطبي حيث لوحظَ تفاعل ونشاط الأطفال وقد تخلل العديد من الأنشطة الرسم على الوجه ، صناعة الأساور اليدوية لتعزيز حركات اليد الدقيقة والإدراك الحركي ، وتعزيز الأنشطة الحركية المهمة لتقوية العضلات وتوازن الجسم وتحسين الدورة الدموية كما تم تقديم العديد من الهدايا للأطفال لتعزيز التواصل بينهم والثقة بالنفس.

في نهاية الحملة تم اجراء الفحوصات السريرية للحالات التي تستدعي ذلك وتقديم الإستشاره الطبية اللازمه والإجابه على اسئلة الحضور.

حضر الحملة ادارة ومنسوبات جمعية أبناء بالإضافة إلى المستفيدين الذي بلغ عددهم ٦٠.

26/11/2018
07:01 AM