يوم البحث العلمي " البحث لأجل ممارسة أفضل "

 

 

أقامت كلية التأهيل الطبي للبنات بالمليداء يوم الاربعاء بتاريخ 25/7/1439 هـ رجب

مؤتمرا عن البحث العلمي و ذلك للعام الثاني على التوالي. انقسم المؤتمر الى جلستين مطولتين  يتخللهما وقت مستقطع للغداء واداء الصلاة . استُفتح الحفل بآيات من الذكر الحكيم, تلاها عرض مبسط عن فكرة المؤتمر.

في البداية ألقت عميدة الكلية الدكتورة مريم الحربي كلمة ترحيبية بالحضور ثم نوهت على أهمية هذا المؤتمر الذي يأتي في اطار اهتمام الكلية بالبحث العلمي " فالاهتمام بمسألة البحث العلمي هو ديدن الأمم المتقدمة" حسب تعبيرها. ثم قدم المشاركون مساهماتهم البحثية. قدمت البروفسور دوروثي بيثيا طبيبة زائرة من جامعة ونستون- سالم في كارولاينا الشمالية عرضا مفصلاً عن بحث أجرته عن التعليم بالمحاكاة (فوائده و معوقاته) وبحثاً آخر عن الجهل الصحي وتأثيره على تأخر تعافي المريض .عرضت د.بيثيا في كلا البحثين أدوات البحث وأهدافه ونتائجه.

بعد ذلك قامت الدكتورة ايناس مرجان من جامعة الزقازيق بمصر بحثاً عن هرمون الاسبروسين ودوره في زيادة الوزن . بعدها قام الدكتور ظفر رشيد بتقديم بحثه عن دور المكرو ار ان اي  في هشاشة العظام. كلا العرضان كان مدعمان بالأدلة العلمية والرسوم البيانية.

من جانبه ألقى الدكتور مجدي عرفه من جامعة القاهرة بحثا عن أيهما أجدى في علاج المثانة الحساسة عن طريق العلاج الكهرومغناطيسي أم العلاج العصبي تحت الجلدي وقدم على ذلك تجارب. بعد ذلك قدمت طالبة الامتياز سلمى الطويان عرضا عن تأثير النشاط الجسدي على مرضى الربو باستخدام جهاز عداد الخطى. وبذلك تنتهي الجلسة الأولى للمؤتمر.

استفتح الجلسة الثانية الدكتور عبدالله الغنام وهو متخصص بطب التغذية , استفتح الجلسة 

بعرض عن أهمية الغذاء الصحي والنوعي لممارسي التمارين الرياضية .

ثم ألقت الدكتورة ناهيد بانو من جامعة باناراس من الهند محاضرة مزودة بالأدلة والبيانات عن تأثير الضغوط على تطور الخلايا السرطانية .

من جانبه ألقى الدكتور فيصل الحذيفي نائب العميد للشؤون الصحية شرحا مفصلا عن بحثه المتعلق بالتقييم المعياري في طب الاعصاب و كيف ان دعم هذه المقاييس يؤثر في اتخاذ القرار الطبي.

اشتمل المؤتمر على مشاركات طالبات على وشك التخرج كلا من رزان السلوم ,نجودالحربي, عبير الطريفي , ورود الحربي  و حنان السدراني قدمت كل متحدثة موضوعها قيد الدراسة.

تميز المؤتمر أيضا بعرض عدد 18  ملصقات علمية خارج المسرح قام بها مشاركون من الطلبة وأعضاء هيئه التدريس في كلية التأهيل الطبي , وهي طريقة جذابة و مختصرة لعرض الافكار العلمية ملخصة بصورة واحدة.

ختـــامــها

اختتم المؤتمر بشكر كل المتحدثين المشاركين بإثراء البحث العلمي وتلقى الحاضرون شهادات حضور مقدمة من كلية التأهيل الطبي وصورة جماعية وانتهى يوم حافل بالعلم والمعرفة كما ينبغي لطالبات العلم أن يكون.

 

08/05/2018
05:00 AM